الصخور النارية وانواعها

    شاطر
    avatar
    darsh
    مشرف وجيومتميز
    مشرف وجيومتميز

    ذكر عدد الرسائل : 69
    العمر : 31
    تاريخ التسجيل : 19/07/2007

    الصخور النارية وانواعها

    مُساهمة من طرف darsh في 2007-08-10, 10:57 pm





    الصخور النارية وأنواعها




    يعرف الصخر بصفة عامة بأنه مادة صلبة طبيعية تتكون من تجمع معدنى من أكثر من معدن وفى أحوال محدودة يتكون من معدن واحد . ويطلق عليه فى هذه الحالة بأنه صخر وحيد المعدن Monomineralic Rock وتختلف الصخور فيما بينها إختلافا كبيرا ويتوقف هذا الاختلاف على عدة عوامل أهمها : ـ
    1- المحتوى المعدنى للصخر Mineral Content .
    2- كيفية النشأة للصخر Mode of origin .
    3- كيفية التواجد Mode of occurrence .


    وتعد الصخور النارية هى الأصل الذى اشتقت منه باقى أنواع الصخور ( رسوبية ـ متحولة ) لذا يطلق عليها أحيانا الصخور الأولية Primary rocks إذ أنها أول ما نشأ من صخور نتيجة لتصلد المادة الصخرية المنصهرة القابعة على عمق غير معروف بالضبط فى باطن الأرض والتى تعرف باسم الصهير أو الماجما Magma وذلك بسبب التبريد التدريجى والمستمر وقد يحدث أحيانا أن يرتفع هذا الصهير فى مناطق ضعف فى القشرة الأرضية فيخرج على هيئة حمم أو لابه Lava كما يرى ذلك فى البراكين فتتصلد الحمم للانخفاض السريع فى درجة الحرارة مكونة صخورا نارية بركانية.

    تلك كانت نظرة عابرة على كيفية نشأة الصخور النارية بوجه عام غير أن النظرة الفاحصة لتلك الكيفية ليست بمثل هذه السهولة إذ أن الظروف الفيزيائية والكيميائية والتى تعرف اختصارا بالظروف الفيزيوكيمائية
    Physico – chemical conditions للصهير هى العامل الحاسم والأساسى فى كيفية نشأة الصخور النارية . بمعنى أن اختلاف أنواع الصخور راجع إلى التنوع الكيميائى للصهير كما يرجع إلى العمق الذى نشأت وتكونت فيه .




    أسس تصنيف الصخور النارية :
    لا يوجد تصنيف محدد يحظى بإجماع علماء الصخور النارية ولكن يوجد أكثر من أساس من أسس التصنيف ويمكن إجمال تلك الأسس فيما يلى :
    (1) التصنيف الكيميائى :
    أثبت التحليل الكيميائى للصخور النارية أن معظمها يتكون من معادن السيليكات ومن هذا اتخذت نسبة السيليكا ـ فى البداية كأساس لتصنيف الصخور النارية إلى أربعة مجموعات : ـ


    أ صخور حامضية Acidic وتصل نسبة السيليكا فيها إلى أكثر من 66٪ ومن أشهر أمثلة هذا النوع صخور الجرانيت Granite والجرانوديوريت Granodiorite .
    ب - صخور نارية متوسطةIntermediate وتتراوح نسبة السيليكا فيها من 66 ـ 52 ٪ ومن أشهر أمثلة هذا النوع صخور السيانيت Syenite والديوريت Diorite .
    ج ـ صخور نارية قاعديةBasic وتتراوح نسبة السيليكا فيها من 52 ـ 40 ٪ ومن أشهر أمثلة هذا النوع الجابرو Gabbro والبازلت Basalt .
    د ـ صخور نارية فوق قاعديةUltrabasic وتصل نسبة السيليكا فيها إلى أقل من 40٪ ومن أشهر أمثلة هذا النوع صخور الدونيت Dunite والبريدوتيت Peridotite .
    ومن الجدير بالذكر أن هذه النسب قد تتغير بالزيادة أو النقصان لدى بعض المؤلفين ليس هذا فحسب بل هناك من المؤلفين الذين يحصرون الصخور النارية فى ثلاث مجموعات هى صخور نارية حمضية ومتوسطة وقاعدية الأمر الذى يتبعه بالتالى اختلاف نسبة السيليكا فى كل مجموعة .


    (2) كيفية التواجد والنسيج Mode of ocurrence and texture :
    ميز العلماء بين نوعين من الصخور النارية حسب موقع النشأة إلى صخور نارية جوفية وصخور نارية سطحية .
    أ ـ الصخور النارية الجوفية وتعرف أحيانا بالصخور البلوتونية Plutonic rocks :
    وهى الصخور التى تكونت على أعماق كبيرة فى جوف الأرض ويحدث التصلب نتيجة للتبريد البطيء والمستمر تحت الضغط المرتفع مع وجود المواد الطيارة Volatiles مما يتيح الفرصة لنمو بلورات المعادن المكونة للصخر النارى الجوفى , الأمر الذى ينعكس بالتالى على نسيج الصخر نفسه فيصبح ذا نسيج خشن Goarse – grained يمكن تمييز محتواه المعدني بالعين المجردة مثل صخور الجرانيت والديوريت والجابرو وجميعها من صخور النارية الجوفية التى تتميز بنسيجها الخشن .

    ب ـ الصخور النارية والسطحية (البركانية)
    Extrusive ( Volcanic ) rocks :
    تتكون هذه النوعية من الصخور النارية نتيجة لتصلب الحمم ( اللابة ) Lava المندفعة من فوهات البراكين عند السطح فى ظروف عكس الظروف المكونة للصخور الجوفية تماما إذ يتم التبريد بسرعة مما لايتح الفرصة لنمو بلورات المعادن المكونة للصخر فيصبح النسيج فى هذه الحالة دقيق التحبب Fine – grained وربما لا تتكون بلورات على الإطلاق إذا كان التبريد فجائيا فيصبح النسيج فى هذه الحالة زجاجيا Glassy .


    ج ـ الصخور النارية المتداخلة Intrusive rocks :







    على الرغم من وجود النوعين السابقين من الصخور النارية فإن البعض قد ميز نوعا ثالثا ؛ هى الصخور النارية المتداخلة وهى لا تتكون على أعماق كبيرة مثل الصخور الجوفية ولا تتكون أيضا على السطح مثل الصخور البركانية وإنما تتكون فيما بينهما ولذا تعرف أحيانا بالصخور النارية تحت سطحية Hypabyssal rocks



    ومن الطبيعى فى هذه الحالة أن يكون النسيج وسطيا أى أنه ليس بالنسيج الخشن ولا الدقيق وإنما هو نسيج متوسط التحبب Medium – grained . وتشمـل هـذه النوعية من الصخور , صخور الجدد ( القواطع ) Dykes والسدود Sills الخ ... التى تمثل مكانا وسطا تقريبا بين الصخور النارية الجوفية والصخور النارية السطحية 0 وعلى هذا فإن النسيج يعكس فى الواقع معدل التبريد , فالتبريد السريع ينتج عنه نسيج دقيق التحبب كما ينتج عن التبريد البطىء والمتجانس حبيبات كبيرة الحجم وهو النسيج خشن التحبب .
    غير أنه قد يصادفنا أحيانا صخر ذو نسيج متفاوت التحبب أى أن حبيباته غير متجانسة فى الحجم حيث يبدو فى الصخر حبيبات كبيرة الحجم فى أرضية دقيقة التحبب ويطلق على مثل هذا النسيج ، النسيج البورفيرى Porphyritic texture ولأن النسيج يعكس إلى حد كبير نشأة الصخر فإن هذا النسيج يتكون بعدة طرق مختلفة وأهم هذه الطرق هو التغير الحادث فى الظروف الفيزيائية والكيميائية التى تتحكم فى نمو البلورات , فالبلورات الظاهرة Phenocrysts تنشأ فى الأعماق حيث الضغط العالى ومعدل التبريد البطىء والمنتظم وعندما ينتقل الصهير بما يحمله من بلورات ظاهرة إلى مستوى أعلى داخل القشرة الأرضية أو حتى يخرج إلى السطح فإنه يحدث اختلال فى معدل التبريد حيث يصبح أسرع فتنشأ فى هذه الحالة البلورات الدقيقة الحجم وبهذا يتكون النسيج البوفيرى .




    avatar
    darsh
    مشرف وجيومتميز
    مشرف وجيومتميز

    ذكر عدد الرسائل : 69
    العمر : 31
    تاريخ التسجيل : 19/07/2007

    رد: الصخور النارية وانواعها

    مُساهمة من طرف darsh في 2007-08-10, 11:00 pm






    وصف أهم الصخور النارية : -





    1 ـ الجرانيت Granite :
    يعد الجرانيت من أكثر الصخور شهرة وانتشارا ويتكون من الكوارتز بنسبة تتراوح من 20 ـ 40 ٪ والفلسبار حيث يكون الفلسبار البوتاسى أكبر من 2 / 3 مجموع الفلسبار ككل وأيضا الميكا . وهو من الصخور النارية الحامضية الجوفية الخشنة التحبب وقد يكون أحيانا متوسط أو دقيق التحبب .



    والرايولايت Rhyolite هو المكافىء البركانى للجرانيت ويوجد على هيئة حمم ذات نسيج زجاجى أو مستترة التبلور وهناك ثلاثة أسماء أخرى هى أنواع من مكافئات الجرانيت تختلف فيما بينها فى النسيج وهى الاوبسيديان Obsedian والبتشستون Petchstone والبيومس ( حجر الخفاف ) Pumice .



    فالاوبسيديان عبارة عن زجاج طبيعى غالبا ما يكون أسود اللون ويتميز بمكسره المحارى الواضح 0أما البتشستون فيحتوى على نسبة أقل من الزجاج وقد يوجد فيه بلورات ظاهرة بينما يتميز البيومس ( حجر الخفاف ) بخفة وزنة الناتج عن كثرة المسام .







    2 ـ الجرانوديوريت Granodiorite :

    صخر نارى جوفى حامضى خشن التحبب وهو أيضا من أكثر الصخور انتشارا ويمثل هذا الصخر الحالة الوسطية بين الجرانيت والديوريت وفيه تقل نسبة الكوارتز عن نسبته فى الجرانيت بينما تزداد نسبة البلاجيوكليز إلى أكثر من ثلثى مجموع الفلسبار ولا تتعدى نسبة الفلسبار البوتاسى عن ثلث مجموع الفلسبار والهورنبلند ويمثل المكافئ البركاني للجرانوديوريت صخر الداسيت Dacite .







    3 ـ البجماتيت Pegmatite :
    على الرغم من صخور البجماتيت تتواجد بصحبة جميع الصخور الجوفية تقريبا إلا أنها دائما ما تصاحب الجرانيت والجرانوديوريت 0 وهى صخور خشنة جدا حتى أنه توجد أضخم وأجمل البلورات داخل عروق البجماتيت ويرجع ذلك إلى انخفاض درجة لزوجة الصهير وتركيز المكونات التى تتبلور منها معادن البجماتيت 0 والمحتوى المعدنى للبجماتيت يماثل نفس المحتوى لدى الجرانيت وكثيرا ماتحتوى عروق البجماتيت على بلورات البيريل
    Beryl والتورمالين Tourmaline والزيركون Zircon وغيرها من المعادن ذات القيمة الاقتصادية .




    4 ـ السيانيت Syenite :
    صخر ناري جوفي متوسط ذو نسيج خشن التحبب غالبا وهو صخر يشبه الجرانيت فى مظهره ويتكون بصفة أساسية من الفلسبار البوتاسى ( أرثوكليز ) بالإضافة إلى كل من الهورنبلند والبيوتيت 0 والمكافىء البركانى للسيانيت , هو صخر التراكيت
    Trachyte .




    5 ـ الديوريت Diorite :
    صخر نارى جوفى متوسط يتكون من معدنين أساسيين هما البلاجيوكليز والهورنبلند والمكافىء البركاني للديوريت هو صخر الأنديزيت
    Andesite .



    6 ـ الجابرو Gabbro :
    صخر نارى جوفى قاعدى يتكون من معدنين أساسيين هما البلاجيوكليز , والبيروكسين . والمكافىء البركانى للجابرو هو البازلت
    Basalt وهو من أشهر الصخور البركانية ويستخدم فى رصف الطرق .







    7 ـ البريدوتيت Peridotite :
    صخر نارى جوفى فوق قاعدى يتكون أساسا من معدن الأوليفين بالإضافة إلى بعض المعادن المافية الأخرى مثل الأوجيت والهورنبلند . تلك كانت أهم مفردات الصخور النارية ويلاحظ أننا قد أغفلنا ذكر المعادن الإضافية Accessory minerals وهى معادن لا يخلو منها صخر من الصخور وذلك لسببين الأول : أنها من القلة والضآلة بحيث لا تتجاوز نسبتها 2٪ تقريبا والسبب الثانى : أنها لا تؤثر فى خواص الصخر نفسه أو حتى تسميته .







    أشكال الصخور النارية Forms of Igneous Rocks :





    أن الكيفية التى يتصلب بها الصهير لا تتيح الفرصة للصخور النارية الناتجة من هذا التصلب أن تتخذ أشكالا منتظمة إلا أنه يمكن وضع تلك الأشكال فى المجموعات التالية :




    ( أ ) الكتل الجوفية Massive plutons : وتشمل هذه المجموعة كل من : ـ



    1 ـ باثوليث Batholith :
    وهى أضخم كتل الصخور النارية وأكثرها اتساعا وتتكون غالبا من صخور الجرانيت والجرانوديوريت وهى تشكل جذور وقلوب سلاسل الجبال الضخمة 0






    2 ـ ستوك : Stock
    وهو كتلة صغيرة بالنسبة لحجم الباثوليث لا تزيد مساحته عن 100 كيلو متر مربع وعادة ما تكون مثل هذه الأشكال أجزاء من الباثوليت وعندما تؤثر عوامل التعرية على الصخور المحيطة بها تنشأ عنها أجسام شديدة الانحدار تسمى
    . Bosses




    ( ب ) الأجسام اللوحية Sheet Intrusions : وهى عبارة من متداخلات Intrusions نارية على هيئة ألواح تختلف فى تسميتها حسب وضعها وتشمل :



    1 ـ جدة قاطعة Dyke :
    وتعرف أحيانا بالقاطع على سبيل الاختصار , وهو عبارة عن متداخل نارى رأسى أو ذو ميل ملحوظ عند تداخله .







    2 ـ جدة موازية Sill :
    وتعرف أحيانا باسم السد الموازى أو المطابق وقد تسمى على سبيل الاختصار باسم السد وينشأ عندما يجد الصهير طريقا موازيا للطبقات الصخرية مكونا أجساما أفقية , وعموما فإن الجدد ـ سواء أكانت قاطعة أو موازية يتراوح سمكها بين عدة سنتيمترات إلى عدة مترات .





    ( ج ) الأجسام العدسية Lens –shaped plutons : وهى متداخلات نارية ذات شكل قبوي أو عدسى وتشمل كل من : ـ




    1 ـ لاكوليث Lacolith :
    وهى عبارة عن متداخلات نارية تشبه السدود Sills غير أن الضغط الكبير للصهير على السطح الطبقى يسبب تقوس الطبقات التى تعلو التداخل الناري بينما تظل الطبقات السفلية على حالها فى الموضع الأفقي وتتراوح أقطار وسمك اللاكوليث من بضع مئات الأمتار إلى عدة كيلو مترات .





    2 ـ لوبوليث Loplith :
    وهى عكس اللاكوليث تماما إذ يحدث التقوس إلى أسفل أى أن السطح السفلى يشبه الإناء المقعر.


    avatar
    salheen
    المشرف العام
    المشرف العام

    ذكر عدد الرسائل : 286
    العمر : 30
    Localisation : nasr city
    university : Ain Shams
    تاريخ التسجيل : 12/07/2007

    رد: الصخور النارية وانواعها

    مُساهمة من طرف salheen في 2007-08-11, 12:12 am

    الله ينور يا مصطفي
    دايما تتحفنا بموضوعاتك الجامده دي


    _________________
    avatar
    GeoMohamad
    Site Admin
    Site Admin

    ذكر عدد الرسائل : 258
    university : helwan
    تاريخ التسجيل : 09/04/2007

    رد: الصخور النارية وانواعها

    مُساهمة من طرف GeoMohamad في 2007-08-11, 1:31 am

    lol!coool yaman


    _________________


      الوقت/التاريخ الآن هو 2018-09-21, 6:58 am