معلومات تفصيلية للأعاصير

    شاطر
    avatar
    GeoMohamad
    Site Admin
    Site Admin

    ذكر عدد الرسائل : 258
    university : helwan
    تاريخ التسجيل : 09/04/2007

    معلومات تفصيلية للأعاصير

    مُساهمة من طرف GeoMohamad في 2007-06-11, 12:32 pm

    بسم الله الرحمن الرحيم


    تعريف الإعصار (Tornado): هو دوران الهواء بسرعة هائلة بشكل عمودي، و يكون معلق في غيوم تراكمية كثيفة أو أسفل الغيوم التراكمية الكثيفة، و عادة و ليس دائما يكون مرئي على شكل غيوم مخروطية.


    و التيار الهوائي يصنف إعصار إذا توافر فيه شرطيين أساسيين متصل بسطح الأرض و ممتد لقاعدة الغيم. و ليس باستطاعة علماء الأرصاد الجوية أن يصنفوا و يعرفوا الإعصار بسهولة، مثال، لا يمكن التفريق بين إعصار مزدوج (دوران هوائي عمودي مزدوج) على سطح الأرض و إعصار عملاق ذو قطر نحيف.

    سرعة التيار الهوائي في الإعصار تتراوح بين درجات أقل من العاصفة (Hurricane) و ترتفع إلى أعلى من 450 كلم في الساعة. بعكس العاصفة التي تولد رياح بسرعات مشابهة للإعصار و لكن على مساحة أكبر نسبيا من سطح الأرض. و تكمن خطورة الإعصار في أن أعلى سرعة للرياح تكون في مساحة محدودة للغاية و تتفاوت بشكل هائل لمسافات صغيرة جدا، حتى في داخل العمود المخروطي نفسه (هنا تكمن القدرة التدميرية في الإعصار). لذلك لوحظ دمار كامل لمنزل معين بسبب إعصار وسط منازل لم تتعرض لأي ضرر. السبب طبعا تركيز قوة تيار هوائي على مساحة صغيرة جدا مما ينتج عنه قوة ضغط عالى (High Stress)، و خير مثال لذلك حبة الرمل الصغيرة جدا إذا ضربت واجهة السيارة في العج فإنها تتسبب في قشط الطلاء بسبب تولد ضغط مرتفع في مساحة صغيرة جدا.

    و في عام 1971 قام الدكتور فوجيتا من جامعة شيكاغو بتصنيف الأعاصير لستة أنواع تبدأ من الصفر و تنتهي بخمسة (F0 to F5). و يعتمد التصنيف على أعلى سرعة متوقعة للتيار الهوائي في العمود المخروطي للإعصار, و يطلق على هذا التصنيف (مقياس فوجيتا للأعاصير) و يسمى أيضا (F Scale) و أصبح المقياس المعتمد عالميا لتصنيف الأضرار المادية التي تحدث للمباني و الإنشاءات الناجمة لوقوع الإعصار.

    مقياس F Scale يربط العلاقة بين مقياس بيوفورت لسرعة الرياح و مقياس الماك (سرعة الأجسام مقارنة بسرعة الصوت) و ذلك بربط قوة بيوفورت 12 مع ماك واحد بإثنى عشر خطوة. و المعادلة تربط سرعة الرياح (V in mph) مع F Scale (F) على الشكل التالي:
    V = 14.1 * [(F + 2) to the 1.5 power]

    حيث أن F1 في مقياس F Scale تساوي (B12 (73 mph في مقياس بيوفورت، و هي تعادل أقل سرعة للرياح لتصنيف العواصف الاستوائية. بينما F12 في مقياس F Scale تساوي (M1 (738 mph في مقياس الماك. و المفارقة هنا أنه بالرغم من أن مقياس F Scale تتراوح قيمه لاعلى قيمة و هي F12 الا أنه تم تسجيل أعلى إعصار في درجة F5 (أي أن سرعته تراوحت بين 261 الى 318 ميل في الساعة).



    و فيما يلي شرح لدرجات الاعاصير و الاضرار التي تحدثها:

    إعصار F0
    60 -100 كلم في الساعة
    يطلق عليه اعصار جيل: و يتسبب في بعض الاضرار مثل تحطم المداخن المنزلية، تكسر أغصان الاشجار، تحطم اللوحات في الطرق و النوافذ.

    إعصار F1
    100 - 170 كلم في الساعة
    إعصار متوسط: و يتسبب باضرار متوسطة مثل انتزاع أسطح المنازل، اقتلاع المنازل الخشبية، تحطم الاسطح الخارجية للمباني، انحراف السيارات في الطرق و اقتلاع الاشجار و تحطمها.


    إعصار F2
    170 - 235 كلم في الساعة
    اعصار عالي: يتسبب بأضرار ملموسة مثل تحطم الهياكل السقفية للمنازل الخشبية و انتزاعها بالكامل، انجراف السيارات المتوقفة، انطلاق الاجسام الصغيرة في الهواء بسرعة عالية.

    إعصار F3
    235 - 310 كلم في الساعة
    اعصار قوي : يتسبب باضرار عنيفة مثل تحطم الاسقف و الجدران الخرسانية للمنازل، اقتلاع معظم الاشجار، انجراف الحافلات الثقيلة و قد يؤدي لتحطم الطرق الاسفلتية الرقيقة

    إعصار F4
    310 - 390 كلك في الساعة
    اعصار تدميري : يتسبب بدمار كبير مثل تدمير المنازل الخرسانية و تطاير المنازل الخشبيبة في الهواء و السيارات و الاشجار أيضا لمسافات بعيدة.

    إعصار F5
    390 - 470 كلم في الساعة
    اعصار هائل: يتسبب بأضرار جسيمة مثل اقتلاع منازل من قواعدها و تطاير السيارات لارتفاع يصل ل 100 متر في الهواء و حدوث ظواهر لا يمكن تصديقها.

    إعصار F6 - F12
    اعلى من 470 كلم في الساعة
    لا يتوقع ان تتجاوز الاعاصير سرعتها لتصل ل
    F6

      الوقت/التاريخ الآن هو 2017-12-12, 3:23 pm