اكتشاف ديناصور يقلب النظريات السابقة!

    شاطر
    avatar
    mhmoudkhlifa
    مشرف وجيومتميز
    مشرف وجيومتميز

    ذكر عدد الرسائل : 681
    العمر : 28
    university : HELWAN
    تاريخ التسجيل : 01/05/2007

    اكتشاف ديناصور يقلب النظريات السابقة!

    مُساهمة من طرف mhmoudkhlifa في 2007-09-22, 4:53 am

    ذكر باحثون أمس أن حفرية اكتشفت في ساوث داكوتا في الولايات المتحدة، تخص نوعا من الديناصورات لم ير من قبل، وهو حيوان في حجم الحصان أكد البنات. ولولا الديناصور المكتشف نتوءات على رأسه العظمي المسطح. وقال عالم الحفريات روبرت بيكر: «حين رأى رفاقي مسحا بالأشعة المقطعية للحفرية الجديدة مزقوا رسوماتهم لشجرة العائلة وعادوا إلى طاولة العمل. لم يخطر على بالنا مطلقا ان مثل هذا الكائن موجود».


    وقال متحف الأطفال في انديانا بوليس ان اكتشاف هذا العضو مسطح الرأس في عائلة الديناصورات ذات الجمجمة السميكة المرتفعة يغير النظرة إلى تاريخ الديناصورات أثناء الأيام الأخيرة من العصر «الطباشيري» قبل 66 مليون سنة. فهو يظهر ان شجرة العائلة كانت لا تزال تتطور رغم ان عالم الديناصورات بالكامل كان على وشك الانقراض.


    وقدم ثلاثة من هواة البحث عن الحفريات هذه الجمجمة شبه الكاملة للديناصور المكتشف الى المتحف بعدما عثروا عليها عام 2003 أثناء استكشاف تكوين هيل كريك في وسط ساوث داكوتا.وأعلن الكشف في أنديانابوليس بالاشتراك مع الاجتماع السنوي للرابطة الأميركية للمتاحف.


    وقال المتحف ان عائلة الديناصورات سميكة الجمجمة تتميز برؤوس مثل التنين تغطيها قرون وعقد ونتوءات. وأضاف ان ارتفاع الخوذة العظمية التي تتخذ شكل قبة على جمجمة أشهر أعضاء هذا العائلة يصل إلى 20 سنتيمترا ويستخدمها في نطح الديناصورات الأخرى في جوانبها.


    لكن النوع الجديد له رأس مسطح بدون قبة عظمية. وأفاد الإعلان ان نوعا آخر مسطح الرأس من هذه العائلة اكتشف في الصين ومنغوليا لكنها كلها كانت ذات فم قصير ولم تكن لديها قرون طويلة في أي مكان على الجمجمة.

      الوقت/التاريخ الآن هو 2018-07-16, 4:01 am