Metamorphic Rock

    شاطر
    avatar
    mhmoudkhlifa
    مشرف وجيومتميز
    مشرف وجيومتميز

    ذكر عدد الرسائل : 681
    العمر : 28
    university : HELWAN
    تاريخ التسجيل : 01/05/2007

    Metamorphic Rock

    مُساهمة من طرف mhmoudkhlifa في 2007-10-14, 8:14 pm

    الصخور المتحولة metamorphic rock
    أن أبسط تعريف للصخور المتحولة أنها عبارة عن ( صخور تحولت وتبلورت مرة اخرى كنتيجة للتغيرات التى طرات على بئتها الطبيعية الجديدة ) وان التغيرات التى حدثت فى بيئتها الطبيعية الجديدة قد تشتمل على :
    1- التفاعلات التى تحدث فى الحالة الصلبة أي فى المعادن وحبيبات المعادن المتواجده فى الصخور المتحولة .
    2- أو بسبب تلك التفاعلات التى تحدث فى الحالات السائلة وفى الوسط السائل للصخور المتحولة . وهذه تكون ضئيلة النتائج لأن المياه تتواجد فى مسامها وفتحاتها وبكميات ضئيلة وتكون قابعة فى الفراغات المتواجده حول حبيبات المعادن فى الصخور المتحولة .
    3- وحيث أن الأرض فى حركة دائمة فإن عوامل التعرية تكون فيها نشطة ودائمة حيث تختلف على الصخور الحرارة او الضغط وكميات المياه و الشمس المعرضة لها, وتختلف فيها مهاب الريح والعواصف والثلج والجليد والحرارة والبرودة وخلافها وهذه جميعها تعمل على تحويل الصخور الأصل الى صخور متحولة .
    4- النشاط الحيوي للبكتيريا وللطائنات الدقيقة وللنبات والحيوانات وجميعها تعمل على تحويل الصخور النارية والبركانية والرسوبية الى صخور متحولة أيضا
    5- التفاعلات الفيزيائية والجيوفيزيائية والكيماوية والجيوكيميائية والمعدنية وجميعها تساعد على تحول الصخور المتحولة .


    أهم العوامل المؤثرة فى تكوين الصخور المتحولة : 1-

    الصخور المتحولة بعمليات الاتصال المباشر :
    Contact metamorphism


    عندما تهاجم المعادن السيليكاتية الذائبة ( الماجما ) أية بقعة على سطح الأرض فلا شك سوف تؤدي فيزيائيا الى الارتفاع الشديد فى درجات الحرارة فى تلك البقعه فى سطح الأرض.
    وسوف تؤدي بالتالي الى إعادة بلورة بعض المعادن والى إذابة البعض الآخر, فى الصخور الواقعه على سطح الأرض, أي نوعا كانت وتتحول الى الصخور المتحولة .

    مثال :
    لو فرضنا وجود ماجما بازلتية اندفعت من باطن الأرض حتى انحصرت تحت أي بقعة من سطح الأرض, فانها سوف تبرد بالتدريج وفى ذلك الوقت سوف تؤدى الى ارتفاع شديد فى الحرارة فى الصخور الملامسة لها ومدة استمرارية ارتفاع الحرارة تعتمدان على على مقدار كميات ماجما البازلت المندفعة وعلى مقدار الحرارة الأصل لماجما البازلت وعلى مقدار العزل ( الغطاء ) الذي ستوفره القشرة الأرضية . لذلك نعلم هنا ان الكتل سوف تتحول الى صخور متحولة ومن جميع الاتجاهات الملامسة للكتلة البازلتية وبخاصة فى الصخور المتحولة الواقعة تحتها لأنها أكثر تأثرا وتفاعلا معها , ولأنها ايضا تعاني من ضغوط الكتل البازلتية المنصهرة والتى استقرت عليها, أي هنا سوف تنشا صخور متحولة بالتلامس, أو الاحتكاك المباشرين مع الكتلة البازلتية المنصهرة , وسماكة الصخور المتولة المتكونه هنا تعتمد على الكتلة البازلتية وخواصها كيميائيا .


    2- الصخور المتحولة المحدودة : regional metamorphism

    فى بعض الحالات والتى تندفع فيها الماجما المنصهرة من باطن الارض الى ظاهرها فوق سطح الأرض, وتصبح معرضها فى سطحها العلوي للغلاف الجوي, فان تأثيرها ينحصر فقط على الطبقات الصخرية الواقعه تحتها سواء كانت تلك صخور نارية أو رسوبية وكلاهما سوف تتأثران بالحرارة المرتفعة والضغط العالي اللذان ينتجان عن كتلة الماجما التى استقرت فوقهما وهما لذلك يتحولان الى صخور متحولة . وفى هذه الحالة يكون التحول متكاملا تقريبا لأن استقرار الماجما فوقهما يعطيهما الفرصة لكي تتحول وبصورة بطيئة ومتكاملة وبخاصة تكامل بلورة المعادن فيها كما تعطى الحبيبات والمواد فيها لبناء قوام متراص متماسك .

    3- الصخور المتحولة بالحرارة والماء hydrothermal metamorphism

    تتم هذه العمليات قريبة من سطح الأرض, حيث تتوفر مصادر المياه الحارة الساخنة, فلقد اثبت ان المياه الحاره تعمل على تحويل الصخر الناري أو الرسوبي الى صخور متحولة , كذلك تفعل المياه الجوفية والتى تسخن بفعل الماجما التى تندفع اليها وتجعلها مياه جوفية حارة تؤدى الى تحويل الصخور الرسوبية والنارية الملامسة لها الى صخور متحولة . لأن المياه الجوفية تساعد على ذوبان كثير من المعادن والعناصر الكيماوية وتحملها من من موقع لأخر وتسارع فى عمليات نشوء صخور متحولة جديدة .

    4- الصخور المتحولة الحركية dynamic netamorphism

    هذه تعني " الحركة الميكانيكية " وإن العامل المؤثر فى هذه الحالات هو الضغط الذي يقع على الصخور ويحولها الى صخور متحولة .
    ومن الامثلة الواضحة عليها التغيرات المعدنية التى تطرا على الصخور عند الانزلاقات او الانخسافات " الصدع
    حيث تتعرض الصخور الى ضغوط شديدة من قوة الضغط الميكانيكية فتحدث فيها وفى المعادن المتواجدة فيها تغييرات كبيرة تؤدى ان تنشا عنها صخور متحولة جديدة واحيانا يزداد الضغط ليعمل على تكسير الصخور .
    avatar
    mhmoudkhlifa
    مشرف وجيومتميز
    مشرف وجيومتميز

    ذكر عدد الرسائل : 681
    العمر : 28
    university : HELWAN
    تاريخ التسجيل : 01/05/2007

    رد: Metamorphic Rock

    مُساهمة من طرف mhmoudkhlifa في 2007-10-14, 8:16 pm



    تصنيف الصخور المتحولة : -
    من أبسط تصنيفات الصخور المتحولة ذلك التصنيف الذى يعتمد على النسيج حيث تم تصنيف هذه الصخور إلى قسمين : ـ


    الأول : صخور متحولة ذات نسيج حبيبي ( غير متورقة ) Non Foliated ومن أهمها : ـ

    1- الكوارتزيت Quartzite : ـ

    وهو صخر ناتج من التحول الحرارى للصخور الرملية حيث يتم التحام حبيبات الكوارتز ( الرمل ) بعضها البعض بواسطة السيليكا التى كانت أصلا مادة لاحمة فى الحجر الرملى . وإذا كان الكوارتزيت يشبه إلى حد كبير الحجر الرملى باعتبارهما مكونين من مادة واحدة وهى حبيبات الكواتز نفسها إلا أنه يمكن التمييز بينهما بواسطة الكسر فالكوارتزيت ينكسر عبر حبيبات الكوارتز نفسها بينهما يحدث الكسر فى الحجر الرملى حول حبيبات الرمل .



    2- الرخام Marble : ـ
    هو صخر متحول بالحرارة عن الصخور الجيرية ذو نسيج حبيبى موزايكى Mosaic Texture ويتكون أساسا من معدن الكالسيت وأحيانا يحتوى على نسبة من معدن الدولوميت . ويتراوح حجم الحبيبات ما بين الحجم الدقيق الذى لا يمكن تميزه بالعين إلى الحجم الخشن الواضح .




    3- سربنتينيت Serpentinite :
    وهو صخور متحولة غنية بعنصر المغنسيوم ويتكون أساسا من معدن السربنتين Serpentine ونسبة ملحوظة من معادن التلك والكلوريت Chlorite والتريموليت Tremolite . وهذه الصخور مشتقة من صخور البريدوتيت Peridotite .




    الثانى : صخور متورقة Foliated ومن أهمها : -
    وتتميز هذه الصخور بوجود اتجاه مفضل للمعادن الناتج عن تأثير قوى الضغط الموجه وهذا الإتجاه قد يكون مستويا Planer أو مخططا Lineated حيث تصطف المعادن فى صفوف ومستويات متوزاية ومن أشهر هذا النوع من الصخور :


    1- النيس Gneiss :
    وهو من أشهر أنواع الصخور المتحولة وأكثرها انتشارها فى القشرة الأرضية وهو من الصخور المتحولة تحولا إقيليما ذو نسيج خشن الحبيبات ويتميز بأن بلورات المعادن المختلفة مرتبة فى صفوف متوزاية غير متصلة أى متقطعة .
    ويماثل التركيب المعدنى للنيس التركيب المعدنى للجرانيت إذا كان النيس فى هذه الحالة متحولا عن الجرانيت لذلك يسمى عندئذ النيس الجرانيتىGranitic Gneiss ونفس الشئ يطلق على النيس الديوريتى Dioritic Gneiss إذا كان متحولاً عن الديوريت .

    وقد يسمى النيس أحيانا تسمية ثنائية حسب نسبة المعدن السائد فيه مثل النيس البيوتيتى Biotite Gneiss أو النيس الهورنبلندى Hornblende Gneiss .


    2- الشيست Schist :
    وهو يشبه النيس فى كونه من الصخور المتحولة تحولا إقيليما ويتميز بنسيجة المتروق الذى يعرف بالنسيج الشيستى ( الشيستوزى ) Schistose Texture وهو عبارة عن حبيبات دقيقة الحجم مرتبة فى صفوف متوزاية متصلة تشبه الصفائح من السهل انفصالها . وغالبا ما يسمى الشيست تبعا لمكوناته من المعادن الأساسية مثل الشيست الميكانى Mica Schist والشيست الكلوريتى Chlorite Schist .


    3- الإردواز Slate :
    وهو من الصخور المتحولة تحولا إقيليما ولكن من درجة المنخفضة Low-grade regionally metamorphosed وهو مشتق من الصخور الطينية وتتكون من حبيبات دقيقة جدا ذات نسيج متورق يطلق عليه الإنفصام الإردوازى Slaty Cleavage
    ومن الملاحظ أنه لا يمكن تمييزه بسهولة تحت المجهر نظرا لدقة الحبيبات .


    _________________
    avatar
    miko
    جيو تحت التمرين
    جيو تحت التمرين

    ذكر عدد الرسائل : 5
    university : al azhar
    تاريخ التسجيل : 16/10/2007

    رد: Metamorphic Rock

    مُساهمة من طرف miko في 2007-10-17, 4:45 pm

    شكرا على المعلومات دى جدا بس ياريت يبقى الموضوع الجى فيه صور للصخور دى ..
    avatar
    abdovolcano
    جيو محترف
    جيو محترف

    ذكر عدد الرسائل : 240
    العمر : 29
    Localisation : alagamy alexandria
    Emploi : undergraduate geochemist
    university : alexandria
    تاريخ التسجيل : 12/09/2007

    رد: Metamorphic Rock

    مُساهمة من طرف abdovolcano في 2007-11-04, 3:11 pm

    متشكرين على المعلومات يا معلم

      الوقت/التاريخ الآن هو 2017-10-19, 10:12 am